إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا تفتي بغير علم .

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا تفتي بغير علم .

    بسم الله الرحمن الرحيم




    شروط الإفتاء


    كون الإفتاء إخبار بحكم الله تعالى وفق دليل شرعي، وهو أمر في غاية الأهمية لان كل مسلم يعمل على الأخذ به والعمل على ما يوافق تلك الفتوى فقد اشترط العلماء شروطاً عديدة للافتاء ، وهي :

    ) الإسلام ، البلوغ ، العقل ،العدالة ) .


    وهي شروط عامة لقبول الفتوى ابتداءً وليس للعمل بها ، و مجمعٌ عليها ، قال ابن حمدان : أما اشتراط إسلامه وتكليفه ( أيأن يكون بالغاً عاقلاً ) ؛ لأنه يخبر عن الله تعالى بحكمه ،فاعتبر إسلامه وتكليفه وعدالته ؛ لتحصل الثقة بقوله ويُبنى عليه كالشهادة والروايـة).
    الاجتهاد .
    ذكر العلماءللمجتهد شروطٍ عدة، وهي محل وفاق وذلك لقبول العمل بها ، وأهما :
    - العلم بآيات الأحكام من القرآن الكريم .
    - العلم بأحاديثالأحكام من السنة الشريفة .
    - العلم باللغة العربية .
    - العلم بأصولالفقه .
    - العلم بمسائل الإجماع حتى لا يخالفها .
    والاجتهاد أن يكون الإنسان مجتهداً في جميعالمسائل والأبواب ، ولا يجوز أن يكون مجتهداً في بعضها دون بعض.

    واتصافهبالعلم والتقوى والورع ونحو ذلك من الصفات الحسنة ، وهذا الأمر يُعرف من شهادةالناس له وثنائهم عليه ، فالناس كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أنتم شهداءالله في الأرض....).

    أن تزكية العلماء لطالب العلم وشهادتهم له باستحقاق منصب الفتوى دليلٌأكيد على صلاحية هذا الإنسان للقيام بهذا العمل العظيم .

    أما بالنسبةلمن تدرج في العلم عن طريق الكتب ولم يجلس في حلقات العلم، فإنه قد يحصل له الخلل والخطأ من حيث عدم الدراية ، فإنه قديفهم الشيء على خلاف ما هو عليه، وقد تستغلق عليه بعض أمور المشكلة فلا يجد منيفتحها عليه، وقد يتجه إلى كتب تضر أكثر مما تنفع، وغير ذلك من المحاذير التي تنتفيإذا أخذ العلم عن أهله ، لذلك فإن السلف الصالح ومن بعدهم لم يتلقوا العلم عن طريقالكتب فقط، وإنما أخذوا العلم عن أهله، حيث جلسوا عند العلماء وتتلمذوا على أيديهم،وهم في ذلك يقتدون بالصحابة رضي الله عنهم ، إذ كانوا يلازمون النبي صلى اللهعليه وسلم ويأخذون العلم عنه، وكذلك الأمر بالنسبة للتابعين، حيث لازموا الصحابةرضي الله عنهم حتى فقهوا في الدين، وبلغوا ذروة الكمال في العلوم الشرعية.




    قد أشار الشاطبي إلى هذا المعنى ، حيث قال : إن العلم لا بد أن يؤخذمن أهله، وهذا الأخذ له طريقان ، هما :

    -المشافهة ، وهي أنفع الطريقينوأسلمهما .


    - مطالعة كتب المصنفين ومدوني الدواوين، فإنه نافع في بابه بشرطين :

    أ – أن يحصل للمطَّلع من فهم مقاصد ذلك العلم المطلوب ، ومعرفة اصطلاحات أهله، ما يمكنه من فهم ذلك العلم .

    ب – أن يتحرى كتب المتقدمين من أهل العلم المراد،فإنهم أفضل من غيرهم من المتأخرين، وأخذ في شرح هذه الأمور وبيان المراد منها. وهنا المقام لا يحتمل التفصيل .
    التعديل الأخير تم بواسطة كتائب الإيمان; الساعة 06-23-2010, .

  • #2
    رد: لا تفتي بغير علم .



    بارك الله فيك أخي الفاضل



    دائما أطروحاتك راقية


    وترتقي بها


    حفظك الله أخي



    يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم

    العـثامنة

    تعليق


    • #3
      رد: لا تفتي بغير علم .

      وبارك الله فيك أخي ورفع الله قدرك وحفظك .

      تعليق


      • #4
        رد: لا تفتي بغير علم .

        بارك الله فيك ونفع بك
        http://www.hanein.info/vb/imgcache/2...k4arab.com.jpg
        سلكوا الطريقَ ! ولم يكونوا يجهلونْ
        لكنّ عشاقَ الشهادةِ والبطولةِ عنهُ لا يترددونْ
        يا ويحَهم ! جعلوا المنايا مركباً
        وبِلُجَّةِ الأقدارِ صاروا يسبحونْ
        عرفوا المخاطر !
        أم تُرى لا يعرفون ؟!
        كلا وربِّ العرشِ كانوا يدركونْ
        أن الطريقَ إلى العلا محفوفةٌ
        بالرعبِ .. بالألغامِ ..
        بالليلِ المعبَّأِ بالظنونْ
        بفراقِ أهليهمْ ..
        وهجرِ مساكنٍ كانوا بها يتنعمونْ

        تعليق


        • #5
          رد: لا تفتي بغير علم .

          شروط الإفتاء عند العلماء
          مقالات مختارة من كتب ابن القيم
          قال الشافعي فيما رواه عنه الخطيب في كتاب الفقيه والمتفقه له: "لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجلا عارفا بكتاب الله بناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه وتأويله وتنزيله ومكيه ومدنيه وما أريد به ويكون بعد ذلك بصيرا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناسخ والمنسوخ ويعرف من الحديث مثل ما عرف من القرآن ويكون بصيرا باللغة بصيرا بالشعر وما يحتاج إليه للسنة والقرآن ويستعمل هذا مع الإنصاف ويكون بعد هذا مشرفا على اختلاف أهل الأمصار وتكون له قريحة بعد هذا فإذا كان هكذا فله أن يتكلم ويفتي في الحلال والحرام وإذا لم يكن هكذا فليس له أن يفتي".

          وقال صالح بن أحمد: قلت لأبي: "ما تقول في الرجل يسأل عن الشيء فيجيب بما في الحديث وليس بعالم في الفقه؟ فقال: "ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بالسنن عالما بوجوه القرآن عالما بالأسانيد الصحيحة" وذكر الكلام المتقدم.

          قال علي بن شقيق: "قيل لابن المبارك: متى يفتي الرجل؟ قال: "إذا كان عالما بالأثر بصيرا بالرأي".

          وقيل ليحيى بن أكثم: "متى يجب للرجل أن يفتي؟ فقال: "إذا كان بصيرا بالرأي بصيرا بالأثر".

          قلت: "يريدان بالرأي القياس الصحيح والمعاني والعلل الصحيحة التي علق الشارع بها الأحكام وجعلها مؤثرة فيها طردا وعكسا".

          تعليق


          • #6
            رد: لا تفتي بغير علم .

            بارك الله فيكم اخواني

            تعليق


            • #7
              رد: لا تفتي بغير علم .

              بارك الله فيكم اخواني, موضوع رائع, ومنتدى اجمل.

              تعليق


              • #8
                رد: لا تفتي بغير علم .

                وبارك الله فيك أخي ، اسرني مشاركتك أخي .

                تعليق


                • #9
                  رد: لا تفتي بغير علم .

                  بارك الله بك ورفع قدرك وجعلك من الشهداء
                  نسأل الله عز و جل أن يثبت أقدام المجاهدين .. و يســدد رميهم ..
                  اللهم أنزل سكينتك عليهم و قوي شوكتهم .. وأيدهم بجنود من عندك ..

                  و أنصرهم على عدونا و عدوهم .. و ألحقنا بصفوفهم ..
                  اللهم افرغ عليهم صبراً .. اللهم افرغ عليهم صبراً
                  اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين يارب العالمين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: لا تفتي بغير علم .


                    جزاك الله خيرا جعله الله في ميزان حسناتك لله درك وعلى الله أجرك
                    الله اكبر ولله العزة ولرسولة وللمؤمنين ولكن المنافقين لايعلمون
                    اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزم الروافض الحاقدين والصليبيين المتصهينين
                    ومن حالفهم ...اللهم اجعلهم وعتادهم غنيمة للمسلمين..
                    اللهم دمّرهم وزلزلهم..
                    اللهم أنت عضدنا وأنت نصيرنا , اللهم بك نصول وبك نجول وبك نقاتل..
                    والله أكبر
                    {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ}

                    لا تنسونا من الدعاء

                    تعليق


                    • #11
                      رد: لا تفتي بغير علم .

                      بارك الله في أخي ، وجزاك الله الجنة .

                      تعليق


                      • #12
                        رد: لا تفتي بغير علم .

                        جزاك الله خيرا

                        تعليق


                        • #13
                          رد: لا تفتي بغير علم .

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          لاتفتي بغير علم او بغير حق

                          قال تعالى لنبيه : {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ، إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ} فقسم الأمر بين الشريعة التي جعله هو سبحانه عليها وأوحى إليه العمل بها وأمر الأمة بها وبين اتباع أهواء الذين لا يعلمون فأمر بالأول ونهى عن الثاني.

                          قال صالح بن أحمد: قلت لأبي: "ما تقول في الرجل يسأل عن الشيء فيجيب بما في الحديث وليس بعالم في الفقه؟ فقال: "ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بالسنن عالما بوجوه القرآن عالما بالأسانيد الصحيحة"

                          والله اعلم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: لا تفتي بغير علم .

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                            قال الله تعالى: " ُقلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ"

                            وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خيركم من تعلم القران وعلمه)

                            ان الافتاء خاص برجال دين معينين دون عامة الناس حتى ولو كان عندهم علم او معرفة بالدين وهو حرام في الاسلام.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: لا تفتي بغير علم .

                              جزاك الله خير الجزاء
                              يجب على كل مسلم غيور على دينه و أمته أن لا يفتي إلا على بصيرة، و إلا إذا اطمأن إإلى الصواب بأدلة، وافتهم بما ظهر له من الحق. إذا لم يكن متأكدا أو غير عالما بأصول الدين لا حرج أن يؤجل إلى وقت آخر، حتى يراجع الدليل، و حتى يراجع كلام و رأي أهل العلم في ذلك.
                              فقد أفتى مالك رحمه الله في مسائل قليلة، و رد مسائل كثيرة، قال فيها: لا أدري. و هكذا غيره من أهل العلم. فطالب العلم من مناقبه أن لا يعجل، و أن يقول لا أدري فيما يجهل.
                              إذن إخواني يجب علينا أن نأجل المسائل حتى نفهم دليلها و حتى يعرف حكمها، و إيانا من الفتاوي بدون علم و الجرأة عليها و إلا سنسبب لأمتنا فتنا يصعب الخروج منها كما نشهد عليه في و قتنا الحاضر.
                              و الله ولي التوفيق

                              تعليق

                              يعمل...
                              X